موقع تركمان حلب

سوريا بلدي و التركمان شعبي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التقسيم السياسي لتركستان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yılmaz
Admin
avatar

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 23/05/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: التقسيم السياسي لتركستان    الإثنين يوليو 26, 2010 1:09 pm

التقسيم السياسي لتركستان
( توران )

تمتعت بلاد ( توران ) المترامية الاطراف العريقة في المدنية و الحضارة بالاستقلال الكامل و الحرية التامة منذ فجر التاريخ حتى في ظلال الاسلام و بعده .
و ظلت هذه الارض العريقة متماسكة الوحدة سياسيا و اقتصاديا مستقلة استقلالا تاما حتى اواخر القرن التاسع عشر الميلادي .
فقد استولت الصين على جزء منها يعرف ب ( تركستان الشرقية ) مساحتها (150113 ) كيلو متر مربع و تعداد سكانها ( 12 ) مليون نسمة .
كما استولت روسيا على اجزاء آخرى منها عرفت ب ( تركستان الغربية ) مساحتها ( 4106000 ) كيلو متر مربع و تعداد سكانها ( 17636760 ) نسمة
و هذه الاحصاءات قام بها الروس في عام ( 1939 ) .
اي بعد تشتيت شمل التركستانيين اثناء الارهاب الستاليني و تفرقهم بالدول المجاورة و وقت هذه الكوارث العظمى بلغت نفوس عمرم التركستانيين في الشرقية و الغربية نحو ( 30 ) مليون نسمة .
و اذا جمعنا ما ضم الى ايران و افغانستان من الاجزاء التركستانية الاخرى لبلغ مجموع السلالة التركستانية من اصل ( توران ) اكثر من ( 40 ) مليون نسمة
كلهم من السلالة التركية الاصلية و تجمعهم وحدة اللغة التركية وحدة التقاليد و العادات و الجنس و الملة و التاريخ بل و وحدة المصالح و الاماني و الآمال المشتركة .
و دولة توران يجمع اهلها دين واحد و هو الاسلام بل و حتى مذهب واحد ( مذهب الامام ابو حنيفة النعمان )
علاوة على انحدارهم جميعا من جنس واحد ايضا .
و هذه العوامل جعلت هذه البلاد رغم اتساعها و انبساط صفحتها تقف في وجه كل من حاول غزوها او الاعتداء عليها و على حريتها و لم يستطع احد اطلاقا ان يمزق شملها او يضعف من روحها المعنوية خلال ازمان التاريخ الطويل اللهم إلا في اواخر القرن التاسع عشر .
و في خلال النصف الاول من القرن العشرين نرى التمزق الشكلي الذي وضعه الاستعمار السوفيتي لتركستان الغربية فقد قسمها الاستعمار الى ( 6 ) جمهوريات هي :
( اوزبكستان – تركمانستان – طاجيكستان – قازانستان – قرغيزستان – قراقلباقستان ) و هذا التقسيم لشعب واحد انما هو من صنع الاستعمار الذي يحاول دائما تشتيت الشعوب و اقامت الحواجز المصطنعة فيما بينها ، و لقد عمل الاستعمار قومية لكل جمهورية حتى لا يحدث وئام او وحدة فيما بينها و حتى يستطيع الاستعمار ان يحكم هذه الشعوب و يستبد فيها و ينشر آراءه و مذاهبه و افكاره بعد ان يحاول القضاء على قوميتها و حضارتها .

و هذا هو الحال في العراق الشقيق الذي يئن تحت نير الاحتلال الامريكي و حلفائه
و هذا الاستعمار يلعب دور كبير على حبل الفتنة اثارت النعرات الطائفية بين ابناء اخواننا في العراق من اثارت النعرات المذهبية بين الاشقاء السنة و الشيعة و بين الطوائف و المكونات الاخرى للشعب العراقي الشقيق .
كما يلعب الاحتلال و القوى الاستعمارية الاخرى الدور نفسه في فلسطين و دعم الانقسام الفلسطيني الذي عُمل عليه كثيرا بهدف تشتيت شمل الشعب الفلسطيني و شق صفه و اضعاف كلمته .

و ما حصل قبل فترة قصيرة بين القرغيز و الاقلية الاوزبكية في مدينة ( اوش ) هو نتيجة الاستعمار الذي نممى الروح القومية لكل جمهورية من جمهوريات تركستان على حدى ، طبعا و الايدي الخفية التي اشعلت فتيل الاحداث الاخيرة .
حيث ان الاستعمار ساهم كثيرا في جعل ان الاخوة القرغيز و الاوزبك ينسون انهم ينتمون الى دولة واحدة و عرق واحد و قومية واحدة بل و حتى دين واحد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.halepturkmenleri.yoo7.com
 
التقسيم السياسي لتركستان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع تركمان حلب  :: القسم العام :: تركستان الشرقية-
انتقل الى: